الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل تريد النجاة من النار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mimoess

avatar

عدد المساهمات : 134
نقاط النشاط : 713
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/02/2014
العمر : 34

مُساهمةموضوع: هل تريد النجاة من النار   الثلاثاء فبراير 25, 2014 9:34 am



بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ



لقد خلق الله سبحانه وتعالى النار وخلق لها أهلها، حيث يدخلها كل من كفر بالله أو أشرك معه غيره، ويكون فيها خالداً مخلداً والعياذ بالله، أما العصاة من المؤمنين، فمن عقيدة أهل السنة والجماعة أن مرتكب بعض المعاصي وخصوصاً الكبائر منها أن صاحبها مستحق للعقاب إن شاء الله عذبه على قدر ذنبه ثم يدخله الجنة، وإن شاء عفا عنه وأدخله الجنة ابتداءً، فإن المرجو من العبد المؤمن أن يتجنب هذه المعاصي، وأن يتوب منها لكي لا تكون سبباً لعذاب القبر ودخول النار والعياذ بالله، وتكون كذلك عائقاً له من دخول الجنة في أول الأمر، فإن التوبة من المعاصي والذنوب والرجوع إلى الله تعالى تهدم الخطيئات، وتنـزل الرحمات والمكرمات، وبعكس أمورها يحصل خرابها وذهابها.

لذا فإني حرصاً وألماً لما يجري على ساحة الإسلام والمسلمين وثبْتُ إلى قلمي وأمسكته ببناني، فسطرت بخطي آيات كريمة وأحاديث نبوية شريفة انتقيتها ..اخترت منها ما فيه الترهيبُ، والتحذير من الوقوع في العذاب والعياذ بالله، راجياً لها أن تجد طريقاً لقلب كل مؤمن يخاف الله، وكل باحث عن سبيل النجاة من النار . فأحببنا أن نذكرها من باب التعاون على البر والتقوى،ومن تمام النصح فيما بيننا.

والله أسأل أن يجعل عملنا هذا خالصاً لوجهه الكريم، وأن يجعل له القبول في الأرض وأن يكون سبباً لإصلاح كثير من المسلمين.


الشرك بالله تعالى يُدخل النار

قال الله تعالى: ﴿إِنَّهُ ُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ﴾ سورة المائدة72 .
فالشرك هو أن تجعل لله نداً وهو خلقك وتعبد معه غيره وتصرف العبادة لغيره سبحانه وتعالى من شجر، أو حجر، أو بشر، أو قمر، أو نبي، أو شيخ، أو جني، أو نجم، أو مَلَكٍ وغير ذلك.وسُئلصلي الله عليه وسلم : أي الذنب أعظم؟ قال: (أن تجعل لله نداً وهو خلقك)أخرجه البخاري (4207)، ومسلم (86) والند هو: المثل. قال تعالى: ﴿وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ﴾ الزمر .

قال ابن تيمية رحمه الله: فمن جعل لله نداً من خلقه فيما يستحقه عز وجل من الإلهية والربوبية فقد كفر بإجماع المسلمين. أ.هـ مجموع الفتاوى (1/88)
فالذي يموت مشركاً بالله تعالى والعياذ بالله فهو من أهل النار خالداً فيها.

ومن أنواع الشرك المنتشرة في كثير من بلاد المسلمين: عبادة القبور: واعتقاد أن الأولياء الموتى يقضون الحاجات ويفرجون الكربات والاستعانة والاستغاثة بهم.يقول الله عز وجل: ﴿وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ﴾ الاحقاف 5 . وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : (من مات وهو يدعو من دون الله نداً دخل النار) رواه البخاري (8/176 فتح)

ومن أنواع الشرك: الاعتقاد في تأثير النجوم والكواكب في الحوادث وحياة الناس. عن زيد بن خالد الجهني قال: صلى لنا رسول الله صلي الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية على أثر سماء كانت من الليلة فلما انصرف أقبل على الناس فقال: (هل تدرون ماذا قال ربكم؟) قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: (أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي وكافر بالكواكب، وأما من قال بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكواكب) البخاري (991)، ومسلم (71)

وهذا هو الشرك الذي لا يغفره الله إلا بالتوبة منه.

فمن أشرك بربوبية الله فزعم أن شيئاً في الوجود يشارك الله في الخلق والتدبير، والحياة والموت والرزق، والنفع والضر، وغير ذلك من خصائص الرب الخالق، فهو كافرٌ، ومن أشرك بألوهية الله، فزعم أن أحداً غير الله يستحق أن يُعبد من دون الله، أو عَبَدَ مع الله إلهاً آخر، أو تقرب إلى غير الله عز وجل بالعبادة، فهو كافر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: هل تريد النجاة من النار   الثلاثاء فبراير 25, 2014 10:03 am

شكرا لك اخي علي هذا الموضوع المتميز 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: هل تريد النجاة من النار   الثلاثاء فبراير 25, 2014 10:03 am

وبارك الله فيك اخي 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تريد النجاة من النار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: